انكوتيرمز 2020

هي شروط التجارة الأساسية في العالم التي تستخدم في عقود بيع السلع على الصعيد الدولي وهي جزء لا يتجزأ منها، ويتم من خلالها تحديد مسؤوليات كل من المصدر والمستورد وتوضيح المهام وتوزيع التكاليف والمخاطرة والتأمين، وترتبط هذه الشروط مع ميثاق الأمم المتحدة لعقود مبيعات السلع العالمية.

 

 

(EX Works (EXW

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر مسؤولية توفر البضائع جاهزة لللتحميل في مكان عمله (مصنع، مستودع) ويمثل هذا المصطلح الحد الأدنى من التزام البائع, بينما يتحمل المستورد جميع التكاليف التي ينطوي عليها أخذ البضائع من مقر المصدر إلى الوجهة النهائية.

المخاطر: يتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة استلامها من المصدر وحتى وصولها إلى  وجهتها النهائية.

 

 

 

Free On Board – named port of shipment (FOB)

(يستخدم هذا المصطلح في النقل البحري والداخلي فقط)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف نقل البضائع وتخليصها جمركياً للتصدير وتحميلها على متن السفينة, بينما يتحمل المستورد باقي التكاليف من شحن البضائع وتفريغها في الميناء وتكاليف التخليص الجمركي للاستيراد ونقلها إلى وجهتها النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تحميلها على متن السفينة, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من بعد التحميل على السفينة وحتى تصل إلى الوجهه النهائية.

 

 

 

(Cost, Insurance & Freight (CIF

(يستخدم هذا المصطلح للنقل البحري أو القنوات المائية)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف نقل وتخليص البضائع للتصدير وتحميلها على متن السفينة وشحنها إلى البلد المستورد, بينما يتحمل المستورد تكاليف تفريغ البضائع في الميناء والتخليص الجمركي للاستيراد ونقلها إلى وجهتها النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تحميلها على متن السفينة, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع أثناء الشحن من بلد التصدير وحتى وصولها إلى وجهتها النهائية.

التأمين: يتحمل المصدر مسؤولية الحصول على التأمين ضد مخاطر خسارة أو تلف البضائع أثناء النقل من بلد التصدير وتفريغها في بلد الاستيراد.

 

 

 

Free Carrier (FCA)

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر تكاليف نقل البضائع وتخليصها للتصدير في المكان الذي يحدده المستورد وإذا لم تحدد نقطة استلام من قبل المستورد يختار المصدر المكان حيث يتعين على الناقل أن يأخذ البضائع في عهدته, بينما يتحمل المستورد تكلفة تحميل البضائع على وسيلة النقل وتكلفة شحنها وتخليصها للاستيراد ونقلها إلى الوجهة النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تخليصها جمركياً للتصدير, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من بعد التخليص الجمركي للتصدير وحتى وصولها إلى وجهتها النهائية.

 

 

 

Carriage Paid To (CPT)

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف نقل وتخليص البضائع جمركياً للتصدير وشحنها وتفريغها في بلد المستورد, بينما يتحمل المستورد تكاليف التخليص الجمركي للاستيراد وتكاليف نقل البضائع إلى وجهتها النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تخليصها جمركياً للتصدير, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع أثناء تحميلها على وسيلة النقل وشحنها إلى بلد الاستيراد وحتى تفريغها في الوجهه النهائية.

 

 

 

Carriage & Insurance Paid To (CIP)

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف النقل والتخليص الجمركي للتصدير وشحن البضائع وتفريغها في بلد المستورد, بينما يتحمل المستورد تكاليف التخليص الجمركي للاستيراد وتكاليف نقل البضائع إلى وجهتها النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تخليصها جمركياً للتصدير, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع من نقطة تحميلها في وسيلة النقل وحتى وصولها إلى وجهتها النهائية.

التأمين: يتحمل المصدر مسؤولية الحصول على التأمين ضد مخاطر المشتري من خسارة أو تلف البضائع أثناء النقل من بلد التصدير إلى بلد الاستيراد.

 

 

 

Delivered At Place (DAP)

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف النقل والتخليص الجمركي للتصدير وشحن وتفريغ البضائع في بلد المستورد, بينما يتحمل المستورد تكاليف التخليص الجمركي للاستيراد, لتعود وتنتقل التكاليف إلى المصدر لنقل البضائع الى الوجهة بينما تكاليف التفريغ في المكان المحدد يتحملها المستورد.

المخاطرة: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى وصولها إلى بلد المستورد ونقلها بعد التخليص الجمركي للاستيراد, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع أثناء التخليص الجمركي للاستيراد وتفريغها في الوجهة النهائية.

 

 

 

Delivered At Place Unloaded (DPU)

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف النقل والتخليص الجمركي للتصدير وحتى تفريغها  في بلد المستورد, بينما يتحمل المستورد تكاليف التخليص الجمركي للاستيراد فقط.

المخاطرة: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تفريغها في بلد المستورد ونقلها بعد التخليص الجمركي للاستيراد وتفريغها في الوجهه النهائية, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع أثناء التخليص الجمركي للاستيراد فقط.

 

 

 

Delivered Duty Paid (DDP)

(يستخدم هذا المصطلح في جميع وسائط النقل)

التكلفة: يتحمل المصدر جميع التكاليف التي ينطوي عليها أخذ البضائع من مقرها الرئيسي وحتى وصولها إلى الوجهة المطلوبة, بينما يتحمل المستورد تكاليف تفريغ البضائع بعد وصولها إليه.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى وصولها إلى الوجهة النهائية, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف الضائع أثناء تفريغها في الوجهة النهائية فقط.

 

 

 

Free Alongside Ship – named port of shipment (FAS)

(يستخدم هذا المصطلح في النقل البحري ولكن ليس للنقل المتعدد الوسائط)

التكلفة: يتحمل المصدر كافة تكاليف نقل البضائع وتخليصها جمركياً للتصدير, بينما يتحمل المستورد باقي التكاليف من تحميل البضائع على متن السفينة وشحنها وتفريغها وتكاليف التخليص الجمركي للاستيراد ونقلها إلى وجهتها النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تخليصها جمركياً للتصدير, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من بعد التخليص الجمركي للتصدير وحتى تصل البضائع إلى وجهتها النهائية.

 

 

 

Cost & Freight (CFR)

(يستخدم هذا المصطلح للنقل البحري أو القنوات المائية)

التكلفة: يتحمل المصدر تكاليف نقل البضائع وتخليصها جمركياً للتصدير وتحميلها على متن السفينة وشحنها إلى بلد المستورد, بينما يتحمل المستورد تكاليف تفريغ البضائع من السفينة وتخليصها جمركياً للاستيراد ونقلها إلى وجهتها النهائية.

المخاطر: يتحمل المصدر مخاطر فقدان أو تلف البضائع التي تحدث من نقطة التعبئة وحتى تحميلها على متن السفينة, ويتحمل المستورد مخاطر فقدان أو تلف البضائع أثناء الشحن الخارجي من بلد التصدير وحتى وصولها إلى وجهتها النهائية.